مميزات

From Waves Wiki
Jump to: navigation, search
This page is a translated version of the page Features and the translation is 100% complete.

Other languages:
العربية • ‎čeština • ‎Deutsch • ‎Ελληνικά • ‎English • ‎español • ‎français • ‎hrvatski • ‎Bahasa Indonesia • ‎italiano • ‎日本語 • ‎Nederlands • ‎polski • ‎português • ‎português do Brasil • ‎română • ‎русский • ‎தமிழ் • ‎ไทย • ‎Türkçe • ‎Tiếng Việt • ‎粵語 • ‎中文(中国大陆)‎

عميل Waves الخفيف

عميل Waves الخفيف ابريل 2017

ان عميل Waves الخفيف هو برنامج المحفظة الرسمي الذي تم تصميمه بهدف التبني الجماعي. ان التطبيق خفيف جدا (~5 ميغا بايت) و لهذا السبب يمكن تحميله خلال ثواني. تم تصميم واجهة المستخدم لتماثل واجهات التطبيقات المصرفية التقليدية على الانترنت. و عميل Waves الخفيف متوفر كاضافة خارجية ل Google Chrome او كعميل مستقل على ال GitHub قم باتباع هذا الرابط لتحصل على دليل التحميل. ان اكبر ميزة يتفوق بها العميل هي عدم حاجته لتحميل كامل لسلسلة الكتل; يقوم العميل Lite بالاتصال مع نود عشوائية على شبكة Waves بشكل مباشر. يقود مجمع ما ذكر لعملية تثبيت سريعة و مباشرة, حيث ان عملية التثبيت و انشاء الحساب تتطلب عدة دقائق فقط كحد اقصى!

من الممكن ايضا اعتبار العميل Lite محفظة متعددة العملات. حيث لا تكتفي بالسماح للمستخدمين بامتلاك WAVES بل تسمح لهم ايضا بامتلاك اي توكن مخصص يتم اصداره على سلسلة الكتل الخاصة ب Waves. لكن هذا ليس كل شيء: فهي تقدم ايضا سوق البورصة اللامركزي الخاص ب Waves الذي يمكن المتاجرة بالتوكنات المخصصة المذكورة انفا مقابل اي توكن مخصص اخر او مقابل العملة WAVES. اخيرا و ليس اخرا, هنالك عدة خصائص اضافية اخرى على خريطة الطريق بما في ذلك - ليس للحصر لكن على سبيل المثال - نظام تصويت لامركزي, تطبيق مراسلة مشفر, مستكشف بلوك خفيف, و نظام سمعة.

عميل الهاتف المحمول الخاص ب Waves

لقد تم نقل عميل Waves الخفيف الى تطبيق للهاتف المحمول للاندرويد و لل IOS ايضا. ان التطبيق متوفر على متاجر Google Play و Apple. لقد تم حتى الان تحميل التطبيق بضع الاف من المرات. يسمح عميل الهاتف المحمول للمستخدمين بالقيام بالدفع, التحقق من الرصيد, و ايضا سيسمح بالمتاجرة بسرعة في المستقبل.

توكنات التطبيق المخصصة (CATs)

Custom tokens.PNG

توكنات التطبيق المخصصة, او CATs كمختصر, هي ابسط اشكال العملة الرقمية التي تكون مؤمنة تشفيريا من خلال سلسلة الكتل الاساسية. تقوم منصة Waves حاليا باخذ التوكنات الرقمية لمستويات جديدة. الهدف هو جعل كل مستخدم قادر على اصدار و ادارة التوكن الرقمي الخاص به بغض النظر عن معرفته السابقة. ان رسوم الاصدار منطقية جدا و تعادل 1 WAVES و ستعمل على تحفيز المشاريع لتجربة المنصة. علاوة على ذلك, فمن رغبة Waves ان تجعل التوكنات الخاصة بها قابلة للتخصيص قدر الامكان. مثال على ذلك هو الخيار لجعل ال CAT قابلة لاعادة الاصدار, معنى ذلك هو جعل المخزون قابل للزيادة بعد الانشاء الاولي للعملة.


سوق البورصة اللامركزي الخاص ب Waves

سوق البورصة اللامركزي - النسخة الأولى
سوق البورصة اللامركزي - نموذج من نسخة مستقبلية المحتملة

يمثل سوق البورصة اللامركزي الخاص ب Waves تحفة منصة Waves. ان سوق البورصة اللامركزي يسمح لك بالمتاجرة ما بين مدخر و اخر بطريقة فريدة من خلال تطابق اوامر مركزي مع تسوية اوامر لامركزية. هذا يعني ان مطابقة الاوامر تتم من خلال ما يعرف بال 'Matcher', و هو برنامج من الممكن تشغيله من قبل اي شخص. و بعد اتمام تطابق ناجح (عادة ما يستغرق مجرد جزء من الثانية), يتم تحويل الاموال التي تم مبادلتها عبر سلسلة الكتل. كنتيجة لذلك, سنحصل على عملية متاجرة يتم اجراؤها بسرعة عمليات اسواق البورصة المركزية , لكن مع ذلك, لن تغادر الاموال حساب المستخدم الخاص ابدا مما يقضي على احتمالية حدوث خرق في البورصة.

مع النظر للصورة الاكبر, فإن البورصة اللامركزية تجلب معها العديد من الامثلة للاستخدام:

  • تسمح بالمتاجرة المبكرة بحصة التمويل الجماعي. على عكس ذلك, فإن موقع Kickstarter لا يسمح للمستثمر بالمتاجرة بحصته في المشروع.
  • تسمح بمتاجرة العملات المشفرة و الفوريكس باسلوب لا مركزي.
  • تنافس اسواق البورصة المركزية التقليدية من حيث السرعة و العمولات بشكل اخص.

تم اصدار واجهة المستخدم للبورصة اللا مركزية في ابريل 2017. و لا تزال النسخة الاولى اولية و تهدف للسماح لاي شخص باستخدام البورصة اللامركزية, و ليس فقط المستخدمين المتقدمين. ستمر واجهة المستخدم بتغييرات كبيرة على مر الشهر القادم بضمنها اضافة مخططات و المزيد من ذلك.

مرونة التوكنات

و كمثال اخر لتحسن كبير هو ما يسمى بمرونة التوكن. حيث يسمح للمشاريع المبنية على منصة Waves و للمستخدمين بدفع رسوم الحوالات باستخدام اي توكن اخر متواجد على سلسلة الكتل بدلا من التوكن المحلي ل WAVES. يسمح هذا للشركات بخلق نظام بيئي مغلق يقومون فيه باستخدام التوكن الخاص بهم بشكل حصري بدلا من اخذ توكن اخر - بالتحديد WAVES - في الحسبان.

العملات الورقية على سلسلة الكتل الخاصة ب Waves

تسمح تكنلوجيا التوكن المخصصة المذكورة انفا لمنصة Waves بتقديم عملات ورقية كالدولار الامريكي, اليورو, او اليوان الصيني على سلسلة الكتل. يتم هذا من خلال التعاون مع مزودي خدمات الدفع المتوافقين المنشئين للتوكنات المدعومة بالعملات الورقية بشكل كامل على سلسلة الكتل. بالاشتراك مع البورصة اللامركزية, يسمح هذا للمستخدمين بالقيام بتجارة الفوريكس بالاضافة الى العملات المشفرة مقابل العملات الورقية, مما يقضي على العملية المزعجة التي تتضمن المرور بالبتكوين و دفع ضعف رسوم التحويل. علاوة على ذلك, فمن الممكن لعمليات التمويل الجماعي المستقبلية على Waves ان تقبل توكنات العملة الورقية كطريقة للتمويل.

يتم كل ذلك بطريقة متوافقة: يجب ان تكون متطلبات KYC (اعرف عميلك) و AML (مكافحة غسل الاموال) مزودة من قبل كل مستخدم يقوم بايداع او سحب العملات الورقية من او الى اي بوابة دفع.

العملات المشفرة على سلسلة الكتل الخاصة ب Waves

من الممكن ايضا استخدام توكن مخصصة لنقل عملة مشفرة حقيقية على سلسلة الكتل الخاصة ب Waves. و هذا اساسا هو الحال مع البتكوين, حيث يستطيع المستخدمون القيام بايداع و سحب البتكوين بشكل مباشر في العميل الخفيف. تتواجد البتكوين على سلسلة الكتل الخاصة ب Waves كتوكن يسمى wBTC و يتم دعمها بنسبة 1:1 مع بتكوينات حقيقية متواجدة داخل محفظة متعددة التوقيع يتم ادارتها من قبل بوابة معينة. متى ما يقوم مستخدم بايداع البتكوين الى البوابة, تقوم البوابة باصدار التوكن wBTC للمستخدم على سلسلة الكتل الخاصة ب Waves. و عكس ذلك في حالة قيام المستخدم بالسحب, حيث يقوم بارسال التوكن wBTC الى البوابة و يتم اطلاق البتكوينات من المحفظة متعددة التوقيع.

تسمح لك هذه الطريقة باجراء معاملات بتكوين اسرع و ارخص و الذي يكون مطالبا به بالاخص مع وجود المشاكل الحالية في حجم الكتلة للبتكوين. علاوة على ذلك, فإن هذا يسمح لحملات التمويل الجماعي على Waves بقبول البتكوين من دون ضرورة التعامل بشكل مباشر مع سلسلة الكتل الخاصة ببتكوين.

يمكن اتباع هذه الطريقة لاي عملة مشفرة. ببساطة قم باعداد بوابة و انشاء توكن خاص ب Waves و سيصبح هناك عملة مشفرة اخرى على Waves.

الاستئجار

يعني الاستئجار بشكل اساسي منح سلطة التعدين الخاصة بك لنود كاملة قيد العمل بدون مغادرة ال WAVES التي تملكها لمحفظتك. و يمكن هذا اي فرد من المشاركة بعملية التعدين من دون الحاجة لتشغيل النود بنفسه. اضافة لذلك, يقوم المؤجر باستلام جزء من مكافئة الشبكة كمقابل, اعتمادا على الشروط التي تم وضعها من قبل المسبح المستأجر. عند انشاء او الغاء عقد ايجار, يتطلب الامر دائما مرور 1000 كتلة ليتم تحويل سلطة التعدين. الاهم من ذلك, يعمل هذا بشكل كبير على زيادة كمية WAVES التي تقوم بالتعدين بشكل فعال و هكذا يعمل على تقوية الشبكة بشكل ملحوظ. و حين قيامك بالاستئجار ستستمر باستلام توزيعات التوكنات العاملة على الشبكة.

نظام سمعة لامركزي (قيد التطوير)

تتطلب البيئة اللامركزية الكثير من الثقة عند اجراء الاعمال. لتوفير طريقة اضافية لتقييم مصداقية شخص ما, تقوم Waves حاليا بتطوير نظام سمعة لامركزي يستند على الفعاليات على سلسلة الكتل. تشمل هذه الفعاليات تاريخ انشاء الحساب, عدد الحوالات التي قام بها الشخص, و المزيد من ذلك.

برنامج مراسلة مشفر (قيد التطوير)

سيشمل العميل الخفيف ايضا خاصية مراسلة مشفرة في وقت ما. لم يتم بعد تقرير فيما لو كان برنامج المراسلة سيبنى فوق سلسلة الكتل ام سيكون مستقلا عنها. و الامر الاهم من ذلك هو ان يكون معتمدا عليه و غير قابل للخرق. سيتمكن المستخدمون ايضا من انشاء مجاميع و قوائم كالمتعارف عليها في تطبيقات المراسلة التقليدية.

تصويت لا مركزي (قيد التطوير)

من الممكن التلاعب بانظمة التصويت الحالية بكل سهولة. الان تخيل وجود نظام تصويت لامركزي يقوم بتسجيل كل صوت يؤخذ على سلسلة الكتل, من دون وجود طريقة للتلاعب بأي شيء. من الممكن اسناد الاصوات على عدة معايير: 1 صوت لكل حساب, 1 صوت لكل توكن, او 1 صوت لكل WAVE, ان الاحتمالات لا نهاية لها. سيتم شمل نظام التصويت كذلك في العميل الخفيف.

عرض مشكلة البروتوكول Waves NG و التحفيز

توجد لبروتوكولات سلسلة الكتل بعض المحدودية من ناحية قابليتها للتوسع و التحديات التي تساوم ما بين الانتاجية و وقت الاستجابة. ان تكنلوجيا سلسلة الكتل الحالية ليست سريعة كفاية و لا يمكنها ان تتوسع لتضم المزيد من المعاملات الى النظام لهذا لدينا تحدي اداء يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار. هنالك جدال موحد ما بين المنقبين, المستهلكين, و المطورين مع عدة وجهات نحتاجها لغرض اطلاق إجراءات التوسع, و لقد كان هنالك جدال مستمر عن كيفية تحسين قابلية البتكوين للتوسع. و قد ركزت المقترحات الحالية حول كيفية اختيار حجم الكتل المناسب و كيفية التعامل مع زيادة حجم الكتل في المستقبل. كل المقترحات تعاني من مأزق هائل في قابلية التوسع: مهما كان حجم البلوك المختار, فإن سرعة المعاملات القصوى التي يمكن ان يصل اليها نظام سلسلة الكتل, تتراوح ما بين ~3 معاملة بالثانية الى ~7 معاملة بالثانية. هذا بعيد كل البعد عن ال 30,000 معاملة بالثانية الضرورية للتنافس مع الانظمة الحالية كمعاملات ال Visa. تنطبق نفس المحدوديات الهائلة على لايتكوين, ايثيريوم, و جميع العملات المشفرة التي تتشارك في بروتوكول سلسلة الكتل الخاص بالبتكوين.

البروتوكول Waves NG سيخاطب مأزق قابلية التوسع من خلال جعل قابلية الشبكة للوصول الى اعظم سرعة تعتمد على ظروف الشبكة. سوف لن يكتفي ذلك بتحسين سرعة المعاملات, بل سيقلل ايضا من زمن الاستجابة للمعاملات. لذا سيصبح من الممكن الحصول على تأكيد معاملة اولي خلال ثواني بدلا من دقائق و سيصبح ذلك ممكنا من دون تغيير بنية البتكوين و نموذج الثقة الخاص بها.

لمزيد من التفاصيل التقنية قم بزيارة صفحة ال GitHub ل Waves NG